الوكيل يستقبل وفدأ من القوى الوطنية والاسلامية
الوكيل يستقبل وفدأ من القوى الوطنية والاسلامية

التقى وكيل وزارة الاقتصاد الوطني د. أيمن عابد في مكتبه اليوم وفداً من ممثلي القوى الوطنية والاسلامية، ويأتي هذا اللقاء في اطار انفتاح الوزارة على جميع المؤسسات والفعاليات في قطاع غزة ومن أجل وضعهم في صورة اهم الانجازات  التي نفذتها وزارته خلال السنوات الماضية، وضم اللقاء كل من د. اسماعيل رضوان ممثل عن حركة حماس، وخالد البطش ممثل عن حركة الجهاد الاسلامي وماهر مزهر ممثل عن حزب الشعب، كما حضر من الوزارة م. عبد الفتاح الزريعي الوكيل المساعد، و د. أسامة نوفل مدير عام الدراسات، وعبد الناصر عواد مدير عام الصناعة و د. رائد الجزار مدير عام حماية المستهلك ورافق الوفد الزائر عدد من أصحاب المنشآت المتضررة خلال العدوان الأخير على غزة نهاية عام 2014م.

ورحب د. أيمن عابد في بداية اللقاء بالوفد الزائر وعبر عن سعادته واكد ان وزارة الاقتصاد الوطني تعتبر من المؤسسات القوية وأنها قد تكون الاولى في أي نظام ناجح في العالم.

وأضاف عابد أن هذه الزيارة هي رافعة للوزارة ولأدائها وأننا نفتخر بها، معتبراً ان وزارته بحاجة إلى وقوف الجميع إلى جانبها لتنفيذ برامجها الاقتصادية التنموية وخاصة القوى الوطنية والاسلامية.

وتحدث عابد عن أهم الانجازات التي قدمتها الوزارة واسترسل بالحديث عن مجموعة من الملفات التي تشرف عليها الوزارة مثل تعويضات المنشآت المتضررة وما قام به الفريق الوطني الذي أسس لهذا الغرض.

وقال عابد أن الوزارة تعمل وفق منظومة قوية يديرها مجلس الوزارة والمكون من المدراء العامون، وان هذا المجلس اتخذ مجموعة من القرارات التي من شانها ان تخدم المصالح الاقتصادية والمستهلك في قطاع غزة، والتي كان أهمها رفع الحماية عن الوكالات التجارية مؤكداً  أن قطاع غزة كان يخضع لعملية احتكار من قبل فئة قليلة من التجار ورجال الأعمال لم تتجاوز أربعين شخصاً، وأن الوزارة حسب القانون غير مخولة بحماية الوكالات وأن من يحميها هو المصدر، معتبراً أن رفع الحماية أدى إلى نزول كبير في أسعار السلع وقد صب هذا في مصلحة المستهلك.

وأضاف عابد أن هناك مجموعة كبيرة من القرارات التي سوف تساهم في تحسين عملية الاقتصاد، منها تشكيل لجنة للنظر في جميع أذونات الاستيراد، وانشاء معامل لفحص الأغذية ولفحص المعادن والمواد الانشائية، وأيضاً تفعيل دور مؤسسة المواصفات والمقاييس معتبراً ان المواطن بات يخسر ما قيمته 10% من مشترياته كونها غير مطابقة للمواصفات.

وبين عابد أن الوزارة تربطها علاقات وثيقة مع جميع مؤسسات القطاع الخاص من الاتحادات الصناعية والغرف التجارية وجمعية رجال الأعمال وغيرها من المؤسسات.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل على تنفيذ سياسة إحلال الواردات بشكل فعلي وأنها بدأت بالفعل بتنفيذ هذه السياسة على منتجات الألبان، وخفضت من نسبة الاستيراد لهذه المنتجات حوالي 30% وأنها في حال نجحت ستقوم بتنفيذ التجربة على جميع المنتجات القابلة لذلك.

وفى نفس السياق تحدث الوكيل المساعد م. عبدالفتاح الزريعي عن دور الوزارة في الدفاع عن حقوق المتضررين وسرد للوفد كافة التفاصيل المتعلقة بعمل الفريق الوطني لمتابعة الاضرار .

وأضاف الزريعي أن الوزارة ليست من يدفع التعويضات للمتضررين وأن جهودها تقتصر على متابعة العملية مع الجهات المختصة وخاصة الحكومة الفلسطينية .

ومن جانبه قال عبد الناصر عواد مدير عام الصناعة في الوزارة أن الوزارة بذلت جهوداً كبيرة من أجل عملية حصر الاضرار وأنها في حينه عطلت عدد من الادارات العاملة من أجل تكثيف الجهود وانصاف المتضررين .

وأضاف عواد أن هناك مجموعة كبيرة من التسهيلات التي قدمت للمتضررين كان منها وقف رسوم الترخيص للمصانع المدمرة من عام 2014 وحتى عام 2016 وتزويد الجهات الحكومية والقانونية بإفادات الاضرار التي حالت دون تعرض المتضررين للمشاكل خاصة بسبب الديون

واكد أن ادارته ما تزال تعمل على متابعة هذا الملف بشكل متكامل وانها تواصل دورها في خدمة أصحاب الاضرار .

ومن جانبهم أكد وفد القوى الوطنية والاسلامية أن زيارتهم للوزارة كانت مثمرة وأن الوزارة قدمت معلومات ثمينة يجب ان يتم طرحها في اجتماع موسع لجميع أطياف القوى الوطنية والاسلامية في قطاع غزة

وأكد الوفد ان الوزارة تبذل جهوداً كبيرة لمتابعة القضايا الاقتصادية برغم الضغوطات التي تتعرض لها .

وفى نهاية اللقاء عبر الجميع عن الحاجة إلى عقد لقاءات متواصلة لمتابعة قضايا واشكاليات المواطنين والوقوف على الحلول المناسبة لها .

 

 

print
   حركة المعابر اليومية   

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: dateinput

Filename: site/contentleft.php

Line Number: 36

: اخر تحديث
سعر الشراء شيكل
سعر البيع     شيكل

الدولار الامريكي

3.53

3.55

الدينار الاردني

5.01

5.02

اليورو

3.89

3.95

الجنيه المصري

0.19

0.23

25/10/2016 : اخر تحديث
اسعار الذهب بالدينار الأردني

عيار 24

28.75

عيار 21

25.15

عيار 18

21.56

2015/10/11 : اخر تحديث
اسعار الفضة بالدينار الأردني

عيار 999.9

0.362

عيار 925

0.335

عيار 900

0.326

عيار 800

0.290