القيمة الغذائية للخضروات والفواكه

 

تعتبر الخضروات والفاكهة  مصدر غذائي رئيسي للإنسان حيث تمثل أكثر من 50% من الغذاء اليومي الطازج النيء أو المطبوخ للإنسان، فهي مصدر غني بجميع العناصر الغذائية بنسب متفاوتة  حسب نوعها وموسم حصادها على سبيل المثال هي مصدر أساسي  للفيتامينات الضرورية بشقيها الذائب في الدهون وهي ( فيتامينات أ , د , هـ , ك ) والذائب في الماء وهي ( فيتامين ج ومجموعة فيتامين ب المركب ) وهي مهمة لتحسين مناعة الجسم ووقايته من الأمراض والمحافظة على نمو سليم، علماً أن قيمة الفيتامينات من المصدر الطبيعي تعتبر ثلاث اضعاف الفيتامينات المصنعة والتي يتناولها الانسان على شكل كبسولات أو شراب .

إلى جانب ذلك فإن الخضروات والفواكه غنية بالأملاح المعدنية المهمة لصحة الجسم فهي غنية بالكالسيوم، الفوسفور، الحديد، المنجنيز، البوتاسيوم، السيلينيوم  والزنك، وهذه العناصر المعدنية مهمة جداً لبناء الهيكل العظمي والمحافظة علية وكذلك مهمة كمساعدة للإنزيمات و الهرمونات بالجسم والمحافظة على صحة جسم سليم،  كما أن امتصاص هذه الأملاح المعدنية يزداد في وجود (فيتامين ج( الموجود بوفرة في الخضروات والمعادن.

من جهة أخرى تعتبر الخضروات والفواكه مصدر أساسي للكربوهيدرات (السكريات والنشويات ) التي تعتبر مصدر مهم لتزويد الجسم بالطاقة وتغذية المخ  بسكر الجلوكوز واعطاء الشعور بالشبع  ووقاية الجسم من التعرض لزيادة الوزن والمحافظة على بناء جسم سليم واعطاء الشعور بالسعادة لأنها تحفز هرمون السيروتونين (هرمون السعادة).

هذا وقد تعد الخضروات قليلة الدهون ماعدا ثمرة أبو كاتو وبعض البقوليات وكذلك قليلة البروتينات ماعدا البقوليات, فهي تستخدم للحمية الغذائية وللراغبين في تقليل أوزانهم،  والمحافظة على لياقة عالية وجسم صحي سليم والدهون الموجودة في الخضروات على قلتها الا انها مفيدة جداً لاحتوائها على الاحماض الدهنية الاساسية المسماة اميجا 3 و 6 و9 وهي مفيدة للذكاء وتحسين المناعة ونضارة البشرة وقوة الابصار وحدته، كذلك الخضروات والفواكه غنية جداً بمضادات الاكسدة التي تقي الجسم من الالتهابات والشيخوخة و السرطانات بإذن الله.

كما تعد الخضروات والفواكه غنية بالألياف الغذائية وهي مصدر أساسي للألياف الغذائية الذائبة في الماء وغير الذائبة والتي تعتبر مفيدة جداً للقلب والجهاز الهضمي وتمنع الامساك وتحتفظ بجزء من الماء داخل الجهاز الهضمي متقفل من العطش والجفاف.

بعض أنواع الخضروات تؤكل طازجة بدون طهي والبعض الآخر يحتاج الى طهي أو تخليل حتى يصبح مقبول كمادة غذائية ومع كل هذه الفوائد ربما يتعرض الانسان الى مخاطر عديدة وربما تكون قاتلة او ممرضة, فالخضروات تتعرض للتلوث بالأتربة والطمي والاسمدة العضوية والاسمدة الكيماوية والمبيدات، وإن لم يحسن المستهلك  تنظيف هذه الخضروات والفواكه من كل هذه الملوثات تفقد الكثير من قيمتها وتصبح  ذات ضرر عظيم, فهناك أصول لتنظيفها  ويجب معرفتها واتباعها حتى نقي أنفسنا من الامراض وكذلك المحافظة على قيمتها الغذائية وجودتها.

وتنقسم الخضروات والفواكه حسب نوعها فالبعض يحتوي على قشور يجب ازالتها قبل الاستخدام، والبعض تؤكل بقشرتها والبعض لا يوجد لها قشرة وتكون نسبة التلوث الكيميائي والميكروبي أكثر, بناءً على ذلك يجب اتباع الطرق السليمة لتنظيف الخضروات والفواكه، يجب غسل الأيدي جيداً وغسل الاوعية التي سوف تستخدم في غسيل الخضار والفواكه جيداً, وأيضا الخضروات التي يتطلب غسلها بالماء قبل أكلها  أو طهيها  يجب أن توضع في وعاء به ماء نظيف اولاً وتغسل جيداً ثم ترفع منه وتوضع في وعاء آخر به ماء نظيف ومضاف له ملح طعام او خل صناعي بنسبة معلقة  صغيرة ملح لكل لترين ماء تذاب جيداً او ملعقة طعام كبيرة من الخل الصناعي لكل لترين ماء وتوضع الفواكه والخضروات جميع الأنواع الورقية أو خلافها في هذا المحلول للتعقيم والتخلص من تأثير الكيماويات من مبيدات أو أسمدة.

أما الفواكه الطرية مثل التوت والفراولة فيكتفى بغسلها بالماء الجاري قبل الأكل مباشرة وفي حالة الرغبة في تخزينها في الفريزر للاحتفاظ بها لفترات طويلة تغمس في المحلول الحي في ماء فاتر لمدة دقيقتين ثم ترفع منه وتوضع في محلول مائي نظيف به قطع ثلج  درجة حرارته صفر لمدة 3 دقائق ثم تصفى من الماء  وتنشف بورق النشاف وتوضع في عبوات بلاستيكية أكياس أو خلافة من النوع المسموح لحفظ الطعام، وتوضع في الفريزر للتجميد ويمكن أن تحتفظ بها أكثر من 3 شهور.

 

 

print
تطوير وحدة الحاسوب و تكنولوجيا المعلومات