الصيام ومريض السكري

إن جميع خلايا الجسم تحتاج السكر كمصدر للطاقة لأداء مهامها ومرض السكري عبارة عن خلل في التمثيل الغذائي لمصادر الطاقة في الغذاء الذي يتناوله الشخص ويحدث ذلك بسبب نقص في هرمون الانسولين الذي تفرزه خلايا بيتا الموجودة في جزر لانجرهانز الموجودة في البنكرياس ووظيفة الانسولين هو نقل سكر الجلوكوز (سكر الدم) من الدم الى داخل الخلية ليتم الاستفادة منه، إضافةً إلى خلل في مستقبلات الانسولين الموجودة على الجدار الخلوي والتي تسمح بإدخال السكر بعد ان تتعرف على الانسولين الحامل لهذا السكر وفي حالة أي خلل لا تتعرف على الأنسولين ولا تسمح بإدخال السكر.

 ومن جهة اخري فإن هناك نوعين من مرض السكري النوع الأول يعتمد فيه المريض على الأنسولين اعتماد اساسي ويصاب به الأطفال اقل من 15 سنة بنسبة اكبر من المسنين وتصل النسبة الى 80-70% من المصابين بهذا النوع من الاطفال وربما يكون معهم منذ الولادة ويعتمد المريض  في علاجه على هرمون الأنسولين  والمرضى يعتمدون بشكل كبير على الجرعات العلاجية من الانسولين وإذا كان المرضى البالغين يتناولون  جرعة أو جرعتين من الأنسولين في اليوم يمكنهم الصوم وذلك بعد استشارة الطبيب".

أما النوع الثاني من السكري الذي يصيب كبار السن وهو السائد ما بين 70 إلى 80% من مرضى السكري، لافتاً إلى أن سبب المرض هذا هو تناول الأغذية المليئة بالسكريات وقلة النشاط الرياضي والكسل وقلة الحركة والعمل ثم العامل الوراثي.

كما يستطيع مريض السكري من النوع الأول أن يصوم بعد استشارة الطبيب اذا كان يأخذ فقط جرعة او جرعتين من الانسولين وبشرط تكون حالته مستقرة ويستطيع متابعة قياس السكر بنفسه بانتظام.

هذا وقد يستطيع مريض السكري من النوع الثاني  أن يصوم بعد استشارة الطبيب وبشرط تكون حالته مستقرة ويستطيع متابعة قياس السكر بنفسه بانتظام.

أيضاً في حالة ظهور أي أعراض لغيبوبة السكر أو الشعور بالإرهاق أو العطش الشديد أو العرق الشديد يمكن المريض أن يقيس أو شراب حلو .

ومن جانب آخر تكون الغيبوبة سببها ارتفاع السكر أكثر من 300 يستطيع أن يأخذ حقن انسولين بسرعة اذا كان مريض من النوع الأول ( وهذه لا تفطر ) الا اذا دخل فعلياً في غيبوبة، واذا كان من النوع الثاني عليه الافطار وتناول حبوب الجلوكوفاج او الميتافورمين او حسب النوع الذي اعتاد تناوله ومتابعة قياس نسبة السكر حتى تنتظم نسبته في الدم .

 

وعلى أثر ذلك هناك بعض النصائح لتغذية مريض السكري حيث يستطيع أن يتناول الوجبتين الأساسيتين الفطور و السحور وبينهما وجبتين خفيفتين من الخضار والفواكه والاكثار من الماء, ويجب تأخير السحور بقدر المستطاع قبل الأذان بدقائق قليلة.

كما ويجب الابتعاد عن الحلويات و المشروبات الغازية وكل شيء عليه سكر . كذلك الابتعاد عن الخبز الابيض والكعك و الصامولي والأرز ..... الخ .

إضافةً إلى الاعتماد في الوجبات على الخضروات والبقوليات والخبز من الحبوب الكاملة و هذه بعض الاغذية التي تناسب مريض السكري : ( ابو كاتو , الفول الفاصوليا الخضراء , البازلاء. الحمص , أبوكاتو, الطماطم, الخص , البروكلي , الزهرة , الملفوف , اللحوم منزوعة الدهون , الاسماك, الدجاج منزوع الجلد, ومن الفواكه يستطيع تناول تفاحة يوميا أو فراولة 5 حبات, تمر حبة واحدة فقط, الكيوي, الأناناس, البطيخ شقحة واحدة مع القشر, حبة برتقال, أو حبة جريب فروت, أو كيوي,  أو مشمش 3 حبات والاكثار من الخيار والقثاء .

وهناك بعض الوصفات و الأعشاب المساعدة لتخفيف نسبة السكر في الدم عصير اليقطين ( القرع الاخضر) أو يؤكل بدون طبخ كما وتقطع البامية 5 حبات وتنقعها في كأس ماء 8 ساعات وتشرب على الريق, الترمس المر 5 حبات تنقع وتسلق ويشرب ماء السلق وتؤكل حبات الترمس ومشروب القرفة, حب الرشاد معلقة على كأس ماء وتشرب بعد ساعة من النقع أو توضع على السلطة أو الطبيخ .

من أهم الاعتبارات الضرورية للرجال  يجب ألا يزيد محيط البطن عن 94 سم, وإذا وصل الى 102 توقع الاصابة بمرض السكر والضغط والقلب وامراض الكى .... الخ

أما من حيث  النساء  يجب ألا يزيد محيط البطن عن 82 سم واذا وصل 88 سم توقع الاصابة بمرض السكر و الضغط والقلب وأمراض الكى .... الخ

- مع تحيات د. رمضان شاميه .... والشفاء العاجل لجميع مرضى المسلمين

                             هذا و تفضلوا بقبول فائق الاحترام و التقدير ,,,,

print
تطوير وحدة الحاسوب و تكنولوجيا المعلومات