البحث عن الخدمة
الخدمات
تفاصيل الخدمة
إجراءات الاستيراد
التجارة
حكومة إلى شركات-
تشمل هذه الإجراءات جميع المعاملات التي تتم في دائرة التجارة بهدف استيراد البضائع والسلع من الخارج (ملف مستورد، إذن استيراد).
-
شروط الحصول على الخدمة
  • - يقدم التاجر طلب لفتح ملف مستورد في دائرة التجارة (نموذج 1)، ويقدم الطلب مدعماً بالوثائق والمستندات لمؤيدة 5/1- يقدم التاجر طلب لفتح ملف مستورد في دائرة التجارة (نموذج 1)، ويقدم الطلب مدعماً بالوثائق والمستندات لصحة البيانات الواردة وهي :
  • يقوم الموظف المختص باستلام المعاملة مدعمة بالوثائق المؤيدة لصحة البيانات الواردة، وإذا لم تكن البيانات مطابقة للوثائق المرفقة، ويبلغ التاجر/ الشركة المتقدم بضرورة استيفاء المعاملة بالشكل الصحيح.
  • عند قبول المعاملة مبدئياً لدى دائرة التجارة، يقوم رئيس قسم الاستيراد والتصدير بفتح ملف مستورد للتاجر/الشركة المتقدمة موضحاً به مجال العمل الرئيس للشركة من خلال تحديث البيانات في دائرة الشركات للانضمام الي برنامج الاستيراد و التصدير
  • - بعد فتح ملف مستورد للتاجر/ الشركة في دائرة التجارة يصبح من حقه الحصول على إذن استيراد في المجال الذي يعمل به وفق القرارات والنظم التي تحكم أعمال التجارة في فلسطين، حيث يتقدم التاجر/الشركة بطلب للحصول على إذن استيراد (نموذج رقم 3) موضحاً به السلع المراد استيرادها وكميتها وبلد المنشأ.
  • - يقوم الموظف المختص بدراسة اذن الاستيراد (نموذج رقم 3) فإذا لم تكن السلع المطلوب استيرادها ضمن قرار مجلس الوزراء رقم() يتم اصدار اذن الاستيراد بدون دفع رسوم الاستيراد، من ثلاث نسخ (نسخة للتاجر/الشركة، نسخة للجنة تنسيق البضائع، نسخة لدائرة المعبر، نسخة الدائرة المالية للتدقيق والمراجعة ) و ذلك بعد الحصول علي الموافقات الفنية من الدوائر المختصة ( حماية المستهلك – التنمية الصناعية – الوكالات والعلامات التجارية ) كلا حسب الاصناف المراد استيرادها
  • - أما إذا كانت السلع المطلوب استيرادها من السلع التي ينطبق عليها قرار مجلس الوزراء ()، والتي يوجد لها بديل محلي فيتم احتساب قيمة الرسوم بناء على نوع السلعة ومقدار الرسوم حسب قرار مجلس الوزراء ، حيث يعد الموظف إشعار بالدفع (نموذج رقم 4) موضحاً فيه قيمة الرسوم بالأرقام والحروف، ويعتمد بعد الدفع في البنك من موظف التدقيق والمراجهة في دائرة التجارة
  • تدفع رسوم الاستيراد في البنك بوزارة الاقتصاد الوطني غزة فقط
  • - لا يتم عمل تنسيق لإدخال البضائع بدون الحصول على إذن مسبق من دائرة التجارة – وزارة الاقتصاد الوطني، ومن يخالف يتحمل الاجراءات القانونية بالخصوص
  • - في حالة رغبة التاجر/الشركة بتعديل الكميات للأصناف، أو في حال تبين أن التاجر قام بإدخال كمية اكبر من تلك التي حصل على إذن باستيرادها يتم احتساب قيمة فرق الرسوم وتدفع لدى الدائرة المالية بموجب إشعار جديد بالدفع، مع التنبيه بعدم تكرار ذلك.
  • - في حالة مخالفة التاجر/الشركة للوائح والأنظمة المعمول بها، أو الإدلاء بمعلومات غير صحيحة يحق للوزارة اتخاذ ما يلزم من إجراءات بما فيها إلغاء إذن الاستيراد
  • - يلتزم جميع موظفي دائرة التجارة بسرية المعلومات التي يحصلون عليها أثناء تأديتهم لمهامهم الوظيفية.
الوثائق المطلوبة للحصول على الخدمة
1 تعبئة نموذج استمارة بيانات مستورد 1 لا -
2 صورة عن السجل التجاري 1 لا -
3 صورة عن سجل الشركات (في حال كون المتقدم بالطلب شركة مسجلة) 1 لا -
4 صورة عن بطاقة هوية للتاجر أو لأفراد مجلس الإدارة 1 لا -
5 تعبئة نموذج استمارة بيانات مستورد 1 لا -
إجراءات الحصول على الخدمة
1 تقديم الطلب، مدعماً بالوثائق الواردة -
2 مراجعة الطلب والتأكد من صحة البيانات التنسيب للدوائر المختصة ذات العلاقة (حماية المستهلك) لإعطاء الراي الفني- تحديد الكوتة ان وجد -
3 إصدار إذن الاستيراد -
الفروع المقدمة للخدمة
المقر الرئيسي
شارع النصر - بالقرب من ابراج المقوسي - الطابق الارضي/ غزة / غزة
احمد مسلم
-2874145 - 2874145


طريقة الإشعار بانجاز الخدمة
مباشر
المرفقات
المدة الزمنية
5-15 دقيقة حسب نوع المعاملة و الموافقات الفنية المطلوبة للمعاملة
الرسوم
بدون الرسوم حسب نوع البضاعة والاصناف شيكل
حالات خاصة
-
تطوير وحدة الحاسوب و تكنولوجيا المعلومات