المدير العام:

 

بالإضافة الى ما نصت عليه المادة (18) من نظام وزارة الاقتصاد الوطني بشأن مهام المدير العام، تضاف المهام التالية:-

  1. الإشراف على فعالية الإدارة وتقديم التوجيهات والإرشادات بخصوص الموارد البشرية والمالي والمحاسبة والخدمات.
  2. متابعة تنفيذ اللوائح والتعليمات فيما يتعلق بقانون الخدمة المدنية.
  3. الإشراف على الإجراءات المالية والمحاسبية والتأكد من مطابقتها للنظام المالي.
  4. إعداد الموازنة العامة للوزارة  ومتابعة تنفيذها بعد إقرارها.
  5. الإشراف على وظائف الخدمات الإدارية، وإدارة كل النواحي الخاصة بادراه وتسيير أعمال الوزارة ومنها الإجراءات والتسهيلات والتجهيزات المكتبية.

 

دائرة شؤون الموظفين:

 

  1. انجاز المعاملات المتعلقة بشؤون الأفراد كالتوظيف والترقيات والدوام والإجازات والانتدابات والتقاعد وفقاً لقانون الخدمة المدنية واللوائح التنفيذية المكملة له.
  2. العمل على تطوير قدرات الموظفين من خلال التدريب.

 

الدائرة المالية:

 

  1. تطوير سياسات وإجراءات المحاسبة والموازنة والمالية التي تضمن نظام إدارة مالية سليم؛ ومأسستها وتنفيذها.
  2. ضبط المصاريف التشغيلية والرأسمالية، وحفظ السجلات الضرورية باستخدام نظم إدارة معلومات محوسب.
  3. إنتاج تقارير مالية حسب المتطلبات الإدارية.
  4. توفير خدمات استشارية وإدارية بخصوص كل أمور المحاسبة، وإعداد الموازنة، وتدقيق الحسابات في الوزارة وضبط الإيرادات.

 

دائرة الشؤون الإدارية:

 

  1. ضبط العمليات الإدارية للخدمات العامة في الوزارة بما في ذلك حركة السيارات والصيانة العامة للمبنى وللموارد المتاحة.
  2. تقديم الاستشارات لكل القضايا المتعلقة بتوفير الخدمات العامة داخل الوزارة وإدارتها.
  3. الإشراف على تنمية نظم إدارة الخدمات العامة في الوزارة وإدارتها وتسييرها.
  4. التأكد  من حسن سير إدارة الخدمات العامة، وأنها تدار على مستوى مميز من الكفاءة.
  5. الإشراف على عمليات الشراء والتأكد من أنها تتم وفق النظام المالي.

 

دائرة الأرشيف المركزي:

 

  1. توثيق عمليات البريد الصادر والوارد من والى الوزارة ومتابعة توزيعه حسب الأصول.
  2. إدارة ملفات أرشيف الوزارة وفق الضوابط القانونية والإدارية المعتمدة في مثل هذه الحالات.
  3. تقديم التقارير الدورية.
تطوير وحدة الحاسوب و تكنولوجيا المعلومات