مهام المدير العام:

1.     المشاركة في رسم السياسات واتخاذ القرارات المركزية في الوزارة.

2.  معالجة القضايا من داخل الوزارة وخارجها قبل عرضها على الوزير ووضع الحلول الممكنة حسب السياسات والأنظمة المعمول بها.

3.    إدارة أعمال ديوان الوزير.

4.     الإشراف على التحضير للاجتماعات الخاصة بالوزير.

 

دائرة مكتب الوزير:

وتتكون من ثلاثة أقسام (المتابعة والخدمات، والأرشيف، ومجلس الوزراء والمجلس التشريعي) وتتمثل مهامها في التالي:

              1.    إدارة برنامج الوزير اليومي ومواعيده وعمل الترتيبات اللوجستية للقاءاته واجتماعاته وتوثيق المحاضر.

              2.    ضبط البريد الوارد وغيره من الوثائق وتسجيلها وتوزيعها، سواء على شكل أوراق أو بريد إلكتروني.

              3.     ترتيب خدمات الترجمة للوزير عند الحاجة وتوفير خدمات السكرتارية للوزير ولطاقم مكتب الوزير.

              4.    عمل حلقة اتصال مستمرة مع مكتب الوكيل.

              5.    إعداد التقارير الشهرية والسنوية الخاصة بمكتب الوزير.

              6.    متابعة تنفيذ التعليمات الصادرة من الوزير.

              7.     التنسيق مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء حول ترتيب مشاركة الوزير في جلسات المجلس أو تغيبه أو سفره في مهمات داخلية وخارجية وإعداد تقارير مهمات               السفر للويزر وإرسالها للأمانة العامة تمهيداً لعرضها على مجلس الوزراء.

              8.     مراجعة ملف مجلس الوزراء الأسبوعي، وإعداد الملخصات اللازمة للوزير بهذا الشأن، والعمل على إعداد تصور (بالتشاور مع الجهات المختصة في الوزارة) حول رؤية الوزارة وموقعها من البنود المدرجة على جدول أعمال مجلس الوزراء أو المجلس التشريعي.

9.     التنسيق مع الدوائر المختصة في الوزارة والجهات المعنية خارج الوزارة في إعداد المذكرات التفسيرية ومشاريع القرارات للبنود المطروحة من قبل الوزير على جدول أعمال اجتماعات مجلس الوزراء واجتماعات اللجان الوزارية وفقاً لدليل المذكرات التفسيرية الصادر عن مجلس الوزراء,

10.   العمل كحلقة وصل بين مجلس الوزراء والوزير من أجل متابعة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء بما يشمل المتابعة الدروية مع الوزير والجهات المختصة والمعنيين في الوزارة في مجال تنفيذ القرارات، وتذليل الصعاب التي تعترض التنفيذ، وإعداد التقارير الدورية حول التقدم في تنفيذها.

11.  إعداد التقارير الدورية عن أداء الوزارة للوزير تمهيداً لعرضه على مجلس الوزراء أو المجلس التشريعي.

12.                      تقديم الاستشارات للوزير حول شؤون المجلس التشريعي وتدقيق مقترحات التشريعات التي تؤثر في مجال عمل الوزارة ومراجعتها.

دائرة الاتصال والإعلام:

وتتكون من قسمين (الاتصال الداخلي، والاتصال الخارجي) وتتمثل مهامها في التالي:

1.    إصدار بيانات وتقارير إعلامية أسبوعياً على الأقل، وكلما دعت الحاجة إلى جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، وتتناول كل خبر أو تعليق يصدر عن الوزارة، كذلك تغذي الموقع الإلكتروني للوزارة بهذه التقارير والأخبار.

2.     التنسيق لعقد المؤتمرات الصحفية لوزير الاقتصاد الوطني ويقع على عاتقها توفير المادة الإعلامية وضبط التجهيزات الفنية للمؤتمر الصحفي.

3.    التفاعل الاجتماعي داخل الوزارة وإعداد بطاقات التهنئة والعزاء.

4.    التجهيز لورشات العمل التي تعقدها الوزارة.

5.    متابعة الوزير في جولاته وإعداد التغطية الإعلامية اللازمة (زيارات، افتتاح مؤسسات أو معارض،...).

6.    استقبال الوفود وإعداد برامج الزيارة للوفود الأجنبية التي تزور الوزارة والمشاركة في توديعهم.

 

تطوير وحدة الحاسوب و تكنولوجيا المعلومات